وزارة التعليم تناقش نظام “الكفاءة المهنية”

عقدت الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات، ووحدة التعليم المهني بوزارة التربية والتعليم العالي اجتماعاً لتوضيح نظام الكفاءة المهنية.

 وحضر اللقاء أ. جمال يوسف نائب مدير عام القياس والتقويم والامتحانات ، وأ. عائد الربعي مدير دائرة القياس والتقويم، وم. سعيد جاد الحق مدير وحدة التعليم المهني، وأ. خالد فضة نائب مدير عام الإرشاد، ومدراء المدارس المهنية، ورؤساء أقسام الامتحانات في الوزارة والمديريات ،وعدد من المعلمين والخبراء في التعليم المهني.

ولقد تناول الاجتماع نظام الكفاءة المهنية، مع الإبقاء على خيار الجلوس لامتحان “الإنجاز” لطلبة الفروع المهنية لمن أراد.

ويستند نظام الكفاءة المهنية على: أن يتقدم الطالب لامتحانات الكفاءة المهنية المتمثلة في “الرسم الصناعي، وعلم الصناعة، ومبحث الكفاءة المهنية والذي يشمل (التدريب العملي ) في نهاية العام الدراسي مع طلبة امتحان الإنجاز أما المشروع فيتم تقييمه  وطنياً، أما باقي المباحث فيتقدم لها الطالب ضمن امتحانات مدرسية، ويحق للطالب الحاصل على الكفاءة المهنية الالتحاق ببرامج الدبلوم في عائلة التخصص الملتحق  به في الكفاءة المهنية  ومن ثم التجسير إذا أراد دخول الجامعة طبقاً لشروط التجسير المعمول بها في وزارة التربية والتعليم العالي.

ومن المقرر أن يتم البدء بالتسجيل لنظام الكفاءة لطلبة الأفرع المهنية بدءً من هذا العام حيث ينتهي التسجيل في نهاية شهر نوفمبر 2018م للطلبة الملتحقين بالصف الثاني عشر من تلك الفروع، ويحق للطالب التحويل من نظام الكفاءة المهنية بعد التحاقه بها إلى الفرع المهني “الإنجاز” حتى بداية مارس 2019م.

وسيسهم هذا القرار في زيادة الإقبال على التعليم المهني والتقني بما ينسجم مع توجهات الحكومة في تشجيع الالتحاق بالتخصصات المهنية والتقنية التي يحتاجها سوق العمل المحلية والدولية؛ والتي تسهم في الحد من معدلات البطالة.