عبر سكايب ومواقع التواصل.. المعلمة إيمان البرعي تعقد لقاءات مع معلمات من أوروبا لتطوير مهارات طالباتها في الإنجليزية

تقرير سامي جاد الله- نفذت المعلمة إيمان البرعي من مدرسة الفالوجا الثانوية للبنات شمال غزة ورشات عمل ولقاءات عبر تقنيات سكايب ومواقع التواصل يتم خلالها استضافة معلمات ومعلمين من أوروبا  ودول عربية بهدف تطوير مهارات اللغة الإنجليزية لطالبات المدرسة.

ويجري خلال اللقاءات التطرق لمحتويات المنهاج الدراسي للصف الثاني عشر  ، وكيفية التدرب على التمارين وقواعد اللغة و الحوار ، وطرح الأفكار ، وتطبيق اختبارات الكترونية و عقد مسابقات أون لاين.

وقالت المعلمة إيمان:” هذه الورشات جزء من المبادرة التي بدأتها خلال العام الماضي من خلال تكوين لقاءات بين مدرستها ومدرسة بنات كفر ثلث من مديرية قلقيلية بالضفة الفلسطينية ، ثم تطور الأمر وعملت لقاءات مع طالبات ومعلمات من البحرين.

وأضافت:” بعد سنة على إطلاق المبادرة رغبت في تطويرها لتتخطى الحدود المحلية والعربية باتجاه أوروبا حيث تم عقد لقاء مع المعلمة Milena من صربيا وهناك تنسيق حالياً للقاء مع معلمة من روسيا ومعلمات من دول أخرى.

وتابعت :” المبادرة تسعى لتحقيق عدة أهداف أبرزها  تحدي الاحتلال، بأنه رغم الاحتلال والحصار  وقلة الرواتب ومنع السفر فإننا نستطيع النجاح والتواصل مع العالم ، كما نريد أن نرسل رسالة للعالم حول قضية شعبنا الفلسطيني العادلة، ومن أهداف المبادرة أيضاً تدريب الطالبات حول المنهاج بالشكل السليم وتمكينهم من الحوار والكتابة والإبداع التعبيري ومهارات اللغة الإنجليزية والتبادل التعليمي واللغوي مع العالم.

من جانبها تؤكد مديرة المدرسة رجاء رضوان   أنها تدعم الفكرة بشكل كبير لتعزيز مهارة التواصل و تعزيز ثقة الطالبات بأنفسهن إضافة إلى دعم المنهاج الدراسي والتعليمي.

أما المشرفة التربوية خضرة أبو جحجوح فعبرت عن اعجابها بالفكرة و أثرها النفسي على الطالبات و زيادة التحصيل الدراسي لهن، إضافة إلى أنها تندرج ضمن تنويع الطرق والاستراتيجيات التدريسية.

بدوره أوضح مدير تعليم شمال غزة محمود أبو حصيرة أن المديرية تشجع مثل هذه المبادرات والأنشطة التي تطور من العملية التعليمية ، كما تساهم في تواصل الطلبة مع الخارج وتعزيز  المهارات المتنوعة خاصة مهارات اللغة الإنجليزية وتطبيقاتها.

يذكر أن المعلمة إيمان خريجة تربية لغة إنجليزية من الجامعة الإسلامية بغزة عام 2000 والتحقت بالعمل في مدارس وزارة التربية والتعليم في العام 2001 وعملت في تدريس عدة مراحل أبرزها الثانوية العامة.