خلال يوم دراسي طلابي بشرق غزة.. طلبة يوصون بتنفيذ لقاءات توعوية حول القدس

أحمد الزيتونية- أوصى طلبة باحثون بضرورة تنفيذ المزيد من اللقاءات التوعوية والتثقيفية حول مدينة القدس والقضايا المتعلقة بها في المدارس والمجتمع الفلسطيني  والعمل على تشكيل لجنة أهلية لدعم تواجد المرابطين في المسجد الأقصى.

ودعا الطلبة إلى أهمية ربط الدروس التعليمية في الأنشطة الوطنية، وتوظيف المعلمين لما يعرف بخرائط التفكير في التدريس، وتفعيل الدراما في شرح المقررات، وتفعيل استراتيجيات  تدريسية تعمل على توفير بيئة تعليمية تعاونية داخل الغرف الصفية  لإثارة تفكير الطلبة نحو المواد العلمية، كما دعا الباحثون الطلبة إلى عقد يوم دراسي يتناول منهج النبي محمد صلى الله عليه وسلم في استخدام أساليب التأديب المعنوي وإضافة المنهج لبعض الدورات لاسيما دورات تأهيل المعلمين.

جاءت هذه التوصيات خلال اليوم الدراسي ” باحثون على الطريق” الذي نفذته مديرية تعليم شرق غزة ضمن مشروع نشر ثقافة البحث العلمي الذي تنفذه وزارة التعليم في مدارسها للسنة الثالثة على التوالي.

وحضر اليوم الدراسي بشرق غزة د. أيمن اليازوري الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي , ود. خليل حماد مدير عام التعليم الجامعي , وم كمال أبو معليق مدير عام التعليم التقني والمهني , ود. خالد النويري رئيس لجنة البحث العلمي في وزارة التعليم، و أ. اشرف حرز الله مدير تعليم شرق غزة , وأ.حنان زقوت رئيس لجنة البحث العلمي في مديرية الشرق وعدد من المشرفين والمعلمين.

وطالب الباحثون الطلبة خلال هذا اليوم أيضاً إلى عمل ندوات تبصر الطلبة بالاستخدام السليم للانترنت، و توعية للطلبة حول التغذية السليمة والتركيز على أهم العناصر المغذية للأجسام في مرحلة المراهقة والتي تحتاج لعناية صحية أكثر، وتفعيل اللجان الصحية في المدارس في المتابعة اليومية للمقاصف، و ضرورة قيام الجهات المسئولة بتحسين كفاءة محطات معالجة المياه وذلك للاستفادة من المياه العادمة بعد معالجتها في الزراعة والصناعة.

وخلال كلمته  أشاد اليازوري بالطلبة الباحثين والأبحاث والأوراق المقدمة كما أشاد بجميع القائمين على المشروع من الوزارة والمدارس والمديريات.

 وأكد أن مشروع البحث العلمي يحقق النجاحات في المدارس، حيث هناك  تفاعل في الميدان التعليمي من قبل الطلبة والمعلمين وحتى أولياء الأمور ، ولدينا اليوم 62 مدرسة بواقع 1000 طالب وطالبة من مدارس القطاع يشاركون في المشروع .

 وبين اليازوري أهمية هذا البرنامج  في تمكين الطلبة في إنتاج المعرفة, كما أن المؤشرات الحقيقية التي تقاس بها الجامعات على مستوى العالم هو إنتاج  البحث العلمي ونحن أحوج للبحوث من اجل الوصول للتقدم والتنمية الوطنية.

بدوره قال حرز الله:” مديرية شرق غزة تطمح دائماً للتميز من خلال الأنشطة والفعاليات المتنوعة والاهتمام الكبير بمشروع نشر ثقافة البحث العلمي.

من جهتها أوضحت زقوت أننا نفتخر اليوم  ونحن نرى الطلبة ينتجون الأبحاث المميزة وفق أصول البحث العلمي كما يقومون بالمناقشة والطرح بكل جرأة.

يشار إلى أن اليوم الدراسي اشتمل على جلستين  تضمنت 13 ورقة عمل بحثية منها: أنماط التغذية  السليمة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي،  وأثر استخدام الحاويات الأرضية لجمع النفايات المدرسية على البيئة المدرسية وآلية إدارتها، وأثر المياه العادمة على تلوث مياه البحر في قطاع غزة ، ودرجة وعي طلاب الصف العاشر الأساسي بخطورة قرار ترامب تجاه مدينة القدس،  وفعالية استخدام خرائط التفكير في تنمية المفاهيم التكنولوجية لدى طلاب الصف العاشر في مادة التكنولوجيا، والتأديب المعنوي في ضوء السنة النبوية وعلاقته بتعديل سلوك طالبات الصف العاشر الأساسي من وجهة نظر المعلمات.