التعليم تختتم مشروع الاستعداد والحماية لمواجه النزاعات

 

إبراهيم المزيني – اختتمت الإدارة العامة للصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم العالي بالشراكة مع مؤسسة المساعدات الشعبية النرويجية مشروع الاستعداد والحماية لمواجه النزاعات وذلك في مدرسة القاهرة الأساسية للبنات “أ”.
وحضر الاختتام د. تيسير الشرفا مدير عام الصحة المدرسية، والسيد كولن بنت ‏مسؤول المساعدات الشعبية النرويجية, وأ. محمود أبو سمعان نائب مدير عام الصحة المدرسية، ‏وأ. عبد الكريم المجدلاوي مدير دائرة التثقيف والخدمات الصحية، وأ. زينة يونس منسقة المشروع من مؤسسة المساعدات النرويجية.‏
وتضمن المشروع مجموعة من الأنشطة المختلفة حيث استهدف النشاط الأول 84 مدرسة  حدودية في مديريات قطاع غزة لعدد 26 ألف طالب وطالبة وكان عبارة عن عرض مسرحي بمحتوى هادف لإيصال المعلومة للطلبة في حال التعرض لظرف طارئ.
أما النشاط الثاني كان عبارة عن تنفيذ يوم تدريبي لـ98 منسق صحة ومرشد تربوي تناول من خلاله آلية الاستعداد والحماية أثناء الطوارئ وكيفية التصرف بالإضافة الى طريقة التعامل مع الأجسام غير المنفجرة على أن يتم بعد ذلك نقل المعلومة الطلبة في المدارس وتدريبهم.
فيما كان النشاط الثالث عبارة عن تنفيذ أكبر برنامج تدريبي يستهدف 10 آلاف ولي أمر من أولياء أمور طلبة المدارس الحكومية حول الاستعداد والحماية من الكوارث.
وخلال كلمته أكد الشرفا أن الوزارة تحرص على توعية الطلبة والمجتمع في مختلف المجالات ومنها مجال الاستعداد والحماية من الكوارث والحروب وهو مجال مهم لتوعية الأسرة الفلسطينية كيف تعيش بأمان وتستطيع التصرف وقت حدوث الطوارئ.

وفي ختام اللقاء قدم الدكتور الشرفا درع الوزارة  المتضمن الشكر والتقدير  لوفد مؤسسة المساعدات النرويجية.