التعليم تختتم المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي في مجال ريادة الأعمال “kab”

 

أحمد الزيتونية

اختتمت وزارة التربية والتعليم العالى المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي في مجال ريادة الأعمال kab)) know about busisness الذي استهدف 26 متدرباً من الأكاديميين في الكليات التقنية بواقع 12 يوماً تدريباً ب8 ساعات ,وبتمويل من منظمة العمل الدولية وتنفيذ مؤسسة فلسطين للتنمية وقام بالتدريب المدرب الدولي الأردني م. سميح جابر.

وحضر حفل الاختتام الذي أقيم بمدينة غزة د. خليل حماد مدير عام التعليم الجامعي , م. كمال أبومعيلق مدير عام الكليات والتعليم المهني والتقني , م. سعيد جاد الحق مسؤول التعليم المهني، وم. خلدون محمد رئيس قسم التوجيه والإرشاد المهني.

kab هو أحد برامج منظمة العمل الدولية ، ويهدف إلى التعريف بعالم الأعمال والى المساهمة في خلق ثقافة المشاريع ، وذلك عن طريق زيادة الوعي بالنسبة إلى الفرص والتحديات الموجودة في مجال العمل الحر والتوظيف الذاتي ، كما يعمل البرنامج على توعية الشباب ليدركوا دورهم في صناعة مستقبلهم ومستقبل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدهم.‏

وأكد د. حماد على سعي وزارة التربية والتعليم الحثيث في تنمية قدرات الأكاديميين من اجل النهوض بالتعليم المهني والتقني  مشيدا بأهمية التدريب  العملي في صقل المهارات.

بدوره  أثني م.ابو معليق ببرنامج عالم الأعمال ودوره في توعية المتدربين في الدخول إلى أعمال مقدماً شكره لمنظمة العمل الدولية في جهودها الرامية في تدريب البرنامج وتعميمه في فلسطين.

من جانبه اوضح م. خلدون أن أهداف الدورة التعرف علي البرنامج التدريبي ومنهجية التعليم الحديثة وتعزيز ثقافة الريادة لدي خريجي الكليات التقنية إضافة إلي مساعدة الطلبة في إنشاء مشاريع صغيرة.

وأشار خلدون إلى أن مخرجات البرنامج تدريب مجموعة من الأكاديميين وتأهيلهم علي تدريس مساقة ريادة الأعمال في الكليات والذي ينسجم مع توجهات الوزارة في خططها الإستراتجية بإضافة مناهج الريادة.

وأضاف خلدون  سيتم عقد دورات تنشيطية للمتدربين الذين حصلوا علي الدورات السابقة لتأهيلهم ليصحبوا مدربين معتمدين في مجال الريادة

ومن المقرر أن يتم استكمال البرنامج في المراحل القادمة باختيار نخبة جديدة من الأكاديميين في الكليات ,حيث كانت المرحلة المرحلة الأولي كانت في أوائل العام الحالي في شهر يناير في نفس المجال والموضوع

وفي الختام  تم توزيع شهادات التقدير على المشاركين في دورة الكاب .