‎التعليم تشرع بتنفيذ قانون العمل بنظام الشكاوى الإلكتروني المركزي

شرعت وحدة الشكاوى بوزارة التربية والتعليم العالي بتنفيذ ‎قانون العمل بنظام الشكاوى الإلكتروني المركزي تحت عنوان “صوتك مسموع”، الذي أقرته اللجنة الإدارية الحكومية في‎ ‎قطاع‎ ‎غزة,‎ بهدف تحسين الأداء الحكومي والتخفيف عن المواطنين في ظل الأوضاع الاقتصادية ‏الصعبة.‏

وأكد أ. نبيل العرابيد مدير وحدة الشكاوي على أن العمل بنظام الشكاوى الإلكتروني يأتي في إطار تواصل ‏الوزارة ‏مع ‏جمهورها الداخلي والخارجي, موضحاً أنه بإمكان أي مواطن يرغب في تقديم ‏شكوى خاصة ‏الدخول ‏إلى البوابة الإلكترونية الموجودة على موقع الوزارة, ثم تسجيل ‏الدخول عبر التسجيل ‏الموحد ‏SSO‏  ‏وتقديم الشكوى.

وقال “إن الشكوى التي تصل عبر الوحدة المركزية للحاسوب الحكومي يتم تصنيفها، ومن ‏ثم يتم ‏توجيه قبلتها حيث أصحاب الاختصاص في حلها”، منوهاً إلى أن الفريق المستقبل لشكوى ‏المواطن ‏يخبر المرسل بشكل فوري أن الشكوى وصلت وسيتم حلها خلال ساعات وهذا يرجع إلى طبيعة المشكلة‎‏.‏

وأضاف “أن الشكاوى المقدمة من المواطنين ستمر بعدة مراحل، وصولاً لديوان ‏المظالم ‏والأمانة ‏العامة ‏لمجلس الوزراء ورفعها للجنة الإدارية الحكومية، لتصبح شكوى المواطن ‏مسموعة ‏بشكل ‏صحيح ‏وبطريقة أشد اختصاراً للوقت والجهد”.

وأشار مدير وحدة الشكاوى الى أن الوزارة كانت تعمل بنظام الشكاوى الإلكتروني ‏قبل ‏تشريع ‏العمل ‏به رسمياً، مما أضفى سلاسة بالتعامل، وتعميم أكثر للمواطنين بطريقة راقية ‏وسهلة.‏

وبين أن هذا النظام سيوفر آليات واضحة للردود على الشكاوى المقدمة، وإشعار ‏المشتكي ‏بالحلول، ‏وفقاً ‏لخطة مدروسة ومتسلسلة، وتتيح له مراجعة الشكوى والاطلاع على حالتها، ‏إضافة ‏إلى ‏إمكانية ‏تقديم مقترحات أو إبداء ملاحظات على ردود هذه الوزارة على هذه الشكوى ‏ومستوى ‏أدائها ‏و ‏رضاه عن هذا الرد‎‏.‏

وأوضح العرابيد أن طواقم  إدارة الشكاوى ستقوم بالتعامل مع الشكاوى بالشكل ‏المطلوب والعمل ‏على حلها مع  جهات الاختصاص والرد على أصحاب الشكاوى.‏

يذكر أن نظام الشكاوى الحكومي المركزي الموحد(المستجد)، يشرف عليه 100 موظف من ‏وزارة الاتصالات في غزة، حتى يستطيع الأهالي من خلاله تقديم شكاويهم عبر نظام مُحوسب يضمن ‏سهولة استلامها وتحويلها للجهات المعنية، ومن كافة الوزارات المختصة.

وبإمكان المواطنين الدخول إلى موقع الشكاوى عبر الرابط ‏التالي:‎ https://eapp.gov.ps/complaints.