هيئة الجودة تنشر سياسات ومحددات قبول البرامج الأكاديمية الجديدة

نشرت هيئة الاعتماد والجودة في وزارة التربية والتعليم  العالي بغزة سياسات ومحددات قبول طلبات البرامج الأكاديمية الجديدة من أجل تجويد البرامج والارتقاء بها وملائمتها لاحتياجات المرحلة القادمة وضمان ضبط الجودة في مؤسسات التعليم العالي.

وأوضح أ. د محمد عسقول  رئيس هيئة الاعتماد والجودة أن تحديد البرامج وفتح برامج جديدة تناسب المرحلة المستقبلية لفلسطين وضمان ضبط الجودة في مؤسسات التعليم العالي كانت من أهم مبررات نشر هذه السياسات حتى تتوافر جاهزية لدى المؤسسة لاعتماد البرامج الجديدة ويكون هناك تنوع وتميز في البرامج وملائمتها لاحتياجات سوق العمل الفلسطيني.

وأشار إلى أن أهم شروط ومعايير قبول هذه البرامج يتمثل في جاهزية المؤسسة في توفر تقييم ذاتي من هيئة الاعتماد والجودة لجميع البرامج القائمة، وجاهزية البيئة المكانية للمؤسسة والنوعية والتميز في البرامج وملائمتها لاحتياج سوق العمل الفلسطيني من خلال وجود مسوغات تفصيلية تبرر الحاجة للبرنامج، وإعداد دراسة جدوى وتحديد درجة حاجة المجتمع لمثل هذه البرامج ووجود مؤشرات رقمية واحصائيات ترتبط بنسب البطالة من خريجي التخصص وبناء مؤشرات تحدد الطاقة الاستيعابية للبرنامج.