التعليم ومنظمة الصحة العالمية تكرم الفائزين بمسابقة الرسم للاكتئاب

Untitled-1

إبراهيم المزيني – كرمت وزارة التربية والتعليم العالي بالتعاون مع ‏ منظمة الصحة العالمية الطلبة الفائزين بمسابقة أفضل رسمة حول “الاكتئاب” لعام 2017, والتي تم تنفيذها في كافة مدارس قطاع غزة للمراحل الأساسية العليا التابعة لوزارة التربية والتعليم ووكالة الغوث الدولية والمدارس الخاصة.

وأُعلن عن الفائزين خلال الاحتفال باليوم العالمي للصحة تحت عنوان “الاكتئاب: دعونا نتحدث عنه” تم تنظيمه بمدينة غزة، بحضور د. يوسف أبو الريش وكيل وزارة الصحة، ود. تيسير الشرفا مدير عام الصحة المدرسية, ود. محمود ضاهر مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في غزة, وأ. محمود أبو سمعان نائب مدير عام الصحة المدرسية وعدد من موظفي الإدارة العامة للصحة المدرسية والطلبة الفائزين وأولياء أمورهم.

وهذه المسابقة تنظم على مستوى دولي وإقليمي من 22 دولة, حصلت فلسطين على الجوائز الخمسة الأولى في المسابقة, حيث حصل الطالب إبراهيم شبير من مدرسة كمال ناصر الأساسية على المركز الأول والطالبة ناهد النجار من مدرسة أم سلمة  على المركز الرابع,  بينما حصلت رسمة من الضفة الغربية على المستوى الثالث, ورسمتين رسمها طلبة من مدارس وكالة الغوث في غزة على المركز الرابع والخامس.

وقال أبو سمعان “إن المسابقة تضمنت أعمال فنية تعبر عن موضوعات صحية حيث كان الاكتئاب عنوان هذه المرحلة”, مضيفاً أن المدارس ‏ شاركت في فعاليات اليوم العالمي للصحة من خلال الحديث عن موضوع الاكتئاب في الإذاعة المدرسية وتوزيع نشرات وبوسترات في معظم المدارس.

وأكد أبو سمعان أن الوزارة تسعى الى تحسين الصحة النفسية والمجتمعية للطلبة والعاملين في المدارس جراء التوعية المستمرة للطلبة من منطلق مفهوم الصحة بأنها هي الحالة التي يكون فيها الإنسان في تمام المعاقة من الناحية الجسدية والنفسية والبيئية وليس مجرد الخلو من الأمراض.

بدوره أكد أبو الريش أن الإنسان يتأثر بعوامل مختلفة لا بد أن يعمل على تحصينها وإلا سيكون عرضه للاكتئاب, لافتاً أنه يمكن مقاومه المرض من خلال برنامج متكامل معتمد على الوقاية التربية, مؤكداً على التركيز على المفاهيم الأساسية للتثقيف الصحي كعامل للاستقرار الصحي للوصول إلى مجتمع أكثر صحة وسلامة.

IMG_9489

IMG_9492

IMG_9496

IMG_9500

IMG_9519

IMG_9523

IMG_9534

IMG_9535