تعليم غزة: “روافد” الأول فلسطينياً و 6.5 مليون مشاهدة خلال 2016

صورة

سامي جاد الله- قالت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة إن موقعها التعليمي “موقع روافد” حصد على المركز الأول فلسطينياً على المواقع التعليمية ضمن تصنيفات موقع إلكسا العالمي (Alexa) للعام 2016، حيث حصل على  6.5 مليون مشاهدة، أما عدد زواره فوصل مليون زائر.

وقال أكرم فروانة رئيس قسم التعليم الالكتروني بوزارة التعليم إن موقع روافد http://rawafed.edu.ps هو أكثر موقع حكومي فلسطيني من حيث عدد الزوار، حيث يبلغ متوسط زيارات الموقع بشكل أسبوعي قرابة 25 ألف شخص منهم طلبة وطواقم تدريسية وأولياء أمور.

وبين فروانة أن الموقع  يقدم محتواه بشكل مفتوح لعموم الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور دون شرط التسجيل بالموقع، عدا عن الآلية المنظمة لرفع الملفات والمواد التعليمية بموافقة جهات إشرافية والتي بلغت قرابة 10 آلاف مادة تعليمية في مختلف المواد والمناهج الدراسية.

وأوضح فروانة أن “روافد” أحد الخدمات التعليمية التي تقدمها وزارة التربية والتعليم العالي ضمن رؤيتها الاستراتيجية لتوظيف التعليم الإلكتروني في التعليم، ويشرف عليه قسم التعليم الإلكتروني التابع لدائرة البرمجة وتطبيقات الإنترنت بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، ويدير محتواه العلمي الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي ووحدة المناهج بالوزارة.

ويضم الموقع مواد تعليمية مثل: (صور، ملفات إثرائية، نماذج اختبارات، شروحات.. الخ)، كما يقدم الكتب التفاعلية للمناهج الفلسطينية والمواد السمعية والبصرية التي تثري الكتاب المدرسي إضافة إلى كل ما يتعلق بالمناهج في مختلف الصفوف والمناهج الجديدة من الأول للرابع.

ويقوم على إعداد وإنجاز هذا العمل دائرة المناهج وإدارة الإشراف وقسم التعليم الالكتروني، من خلال نخبة من المختصين، ويقوم قسم التعليم الالكتروني بتصميم الوسائط المتعددة وإنتاج الكتب التفاعلية ونشرها إلكترونياً على موقع روافد التعليمي.

ونوه فروانة إلى أن موقع روافد يُعتبر بيئة تعلم إلكترونية تفاعلية يسمح للطلبة المسجلين في الموقع بطرح الأسئلة والتفاعل مع المعلمين، ومتابعة المعلمين والمواد التعليمية ومشاركتها والتعليق عليها، وإضافتها للمفضلة، وتشمل خطة التطوير المستقبلية تمكين المعلمين من إنشاء اختبارات إلكترونية تفاعلية، وبنك أسئلة لجميع المناهج الدراسية، وتحويل الكتب التفاعلية لتعمل كتطبيقات للهواتف الذكية.