إدارة التطوير وتنمية القدرات.. برامج للدفع قدماً في تطوير التعليم العالي(تقرير)

Untitled-1

أحمد الزيتونية

الإدارة العامة للتطوير وتنمية القدرات بوزارة التربية والتعليم العالي إدارة جديدة تم تفعيلها بالوزارة وتعمل وفق هدف رئيس هو الدفع قدماً في تطوير التعليم العالي من مختلف المجالات.

 المزيد حول هذا الموضوع في التقرير التالي..

الدكتور أيمن اليازوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي أوضح أن هذه الإدارة لها هدف التطوير وهناك أهداف متعددة منها التخطيط لقطاع التعليم العالي مع الأخذ بالحسبان نسبة البطالة واحتياجات سوق العمل، وتوفير قاعدة بيانات رقمية محوسبة تتيح لصانع القرار اتخاذ قرارات ملائمة، كما تعمل على تدقيق الموازنات والمؤشرات المالية لمؤسسات التعليم العالي الحكومية وتطوير وتحسين مخرجات التعليم العالي في مختلف البرامج، إضافة إلي المتابعة والإشراف الميداني لسياسات البحث العلمي من حيث طرق البحث العلمي والنواتج البحثية.

وبين الدكتور اليازوري أن من المهام الرئيسية للإدارة تشخيص دقيق مع مواكبة لواقع التعليم العالي من حيث البرامج والتخصصات وحجم الطلبة في كل تخصص والقدرة الاستيعابية وسياسات القبول والمرافق وطبيعتها والتوجهات المستقبلية للتعليم العالي، وإجراء الأبحاث والدراسات المتعلقة بقطاع التعليم العالي ومؤسساته وبرامجه ومخرجاته، واقتراح خطط ومشاريع تطويرية، ودعم ثقافة الشفافية والنزاهة.

من جهته  بين م. عبد الرحمن جبر مدير عام الإدارة أنها موجودة على هيكلية قطاع التعليم العالي وتم تفعليها لما لها من أهميه كبيرة في متابعة وتطوير العمل.

وعن أهم الأنشطة أشار جبر بأنه  تمت زيارات ميدانيه لمؤسسات التعليم العالي ال29 في قطاع غزة وبمشاركة الإدارات الأخرى في قطاع التعليم العالي وزملاء الرقابة الداخلية للاطلاع على مدي إلتزام المؤسسات الأكاديمية بمفاتيح القبول والتجسير، إضافة إلى المشاركة بتوحيد معايير القبول والتجسير ومسارات التجسير بين الدبلوم والبكالوريوس.

وعن الخطة التشغيلية يشير جبر بأنه سيكون هناك متابعة الأبحاث والدوريات المحكمة واقتراح خطط ومشاريع تمويلية للتعليم العالي والتنسيق بين الجامعات لإغراض التكامل والتميز.

وأضاف جبر أنه من مهام الإدارة السعي المستمر في مجال  بناء نظام معلوماتي موحد لمؤسسات التعليم العالي.