التعليم العالي يناقش “المواد الاستدراكية” لتخصصات المهن الهندسية

Untitled-1

إبراهيم المزيني- ناقشت اللجنة المختصة لدراسة المواد الاستدراكية في وزارة التربية والتعليم العالي مضمون التخصصات الهندسية التي تحتاج إلي مواد استدراكية وذلك في مقر الوزارة بغزة.

بحضور  د. خليل حماد مدير عام التعليم الجامعي ورئيس اللجنة , وبعضوية  أ. مني الصادق مدير دائرة الجودة والنوعية و د. خالد النويري رئيس قسم البحث العلمي بالوزارة, ود. ساري أبو شرار عميد كلية الهندسة بجامعة فلسطين‎, و م.سمير جبر النائب الأكاديمي بالكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا خانيونس.

واتفقت اللجنة على أن برامج المهن الهندسية في درجة الدبلوم المتوسط تحتاج إلى مواد استدراكية؛ لإمكانية استقبالها طلبة الثانوية العامة فرع العلوم الإنسانية, أما بالنسبة لدرجة البكالوريوس فلا تقبل إلا طلبة الفرع العلمي. و فيما يتعلق بالمواد الاستدراكية المطلوب تدريسها فهي الفيزياء والرياضيات لكافة التخصصات في المهن الهندسية لدرجة الدبلوم المتوسط، أما بالنسبة لدرجة الماجستير فلا تقبل أي طالب الا في نفس التخصص لذلك لا تحتاج لمواد استدراكية.

 كما اتفقت اللجنة على أن عدد الساعات للمواد الاستدراكية هي بمعدل ساعتين لكل مساق, مؤكدة على ضرورة أن تكون المواد الاستدراكية في المستوى الأول إضافة إلى أن نسبة النجاح في مساق المواد الاستدراكية هي نفسها في المواد الأخرى %50.

وقرر أعضاء اللجنة الاجتماع لاحقاً بخصوص تحديد مفردات المواد الاستدراكية المطلوب دراستها.