وزارة التربية والتعليم العالي تعلن نتائج الامتحان التطبيقي الشامل 2016م

خالد الجرجاوي- أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي و بحضور عدد من رؤساء الجامعات و عمداء الكليات  و اعضاء لجنة التربية في المجلس التشريعي الفلسطيني و نخب من المجتمع المحلي و المعنين و المختصين نتائج الامتحان التطبيقي الشامل للعام 2016م  الذي استهدف خريجي الكليات المتوسطة (الدبلوم المتوسط)  و الكليات الجامعية .

وأشار  د. أيمن اليازوري الوكيل المساعد لشئون التعليم العالي الي انه تقدم للامتحان لهذا العام  2865 طالب  وطالبة  نجح منهم 2574 في 113 تخصصاً ضمن 21 كلية متوسطة و جامعية  حيث بلغت نسبة النجاح 89.84% .

وأوضح  د. اليازوري أن الامتحان التطبيقي الشامل تكمن أهميته كونه امتحان حيث يمكن الطلبة من الالتحاق بسوق العمل  إضافةً إلى أنه يمكن الطلبة من الالتحاق ببرنامج  البكالوريوس وفق شروط  برنامج  التجسير.

و بين اليازوري مناحي التطوير والتحسين في إجراء الامتحان التطبيقي الشامل لهذا العام التي تضمنت تطوير منظومة التسجيل للتقدم للامتحان هذا العام من خلال الوزارة بشكل مباشر, إجراء الامتحانات النظرية بإشراف مركزي مباشر لوزارة التربية والتعليم العالي, إعداد جداول مواصفات بناء الامتحانات النظرية والعملية ، رفع سقف تمثيل المحتوى الذي تم دراسته في الدبلوم بنسبة لا تقل عن (80%) من المهارات والمعارف التي تم دراستها في التخصص, تحديد مستويات أداء المهارات المفردة والمهارات المركبة ومهارات حل المشكلات ضمن الامتحان العملي, رصد قدرات الطالب في المجالات الكتابية والرياضية المنطقية وقراءة الأشكال والقدرات العامة
في مجال التفكير, إشراك مقيم خارجي أو أكثر في تقييم الامتحانات العملية وتحديد شروط مهنية  تتعلق بواضعي الأسئلة واليات التعامل معها.

 وقدم الشكر لكل اللجان العاملة في تنفيذ الامتحان التطبيقي الشامل لهذا العام علي جهودهم المبذولة لإنجاحه مثنياً علي دور مؤسسات التعليم العالي الايجابي في هذا السياق, و هنأ الطلبة الناجحين و تمني حياة جامعية لمن اراد منهم التجسير ملؤها النجاح و التفوق و حياة عملية لمن اراد الالتحاق بسوق العمل ملؤها الابداع  و التطوير وخدمة المجتمع.

و بدوره م. كمال ابو معيلق  مدير عام الكليات و التعليم المهني و التقني تقدم بالتهنئة القلبية للطلبة الناجحين و تمني لهم التوفيق.

 و كذلك د. خليل حماد مدير عام التعليم الجامعي هنأ الناجحين و تمني النجاح لمن لم يحالفه الحظ هذا العام بالنجاح العام القادم.

أسماء العشرة الأوائل في الشامل 2016

أسماء الخمسة الأوائل من كل مجال في الشامل