وحدة الحاسوب

وحدة تكنولوجيا المعلومات:
أضحى مفهوم تكنولوجيا المعلومات احد الموارد الأساسية الواجب استثمارها من قبل الإدارات الحديثة لأتمتة أعمالها الإدارية والفنية وللارتقاء بمستوى أداء تشكيلاتها. إذ يعتبر معيار مستوى استخدام موارد تكنولوجيا المعلومات من المعايير الأساسية لقياس مدى التقدم الإداري لأي مؤسسة، كما إن الارتقاء بمستوى استخدام موارد تكنولوجيا المعلومات يعتبر من المهام الرئيسية التي لا تزال تحرص العديد من المؤسسات التعليمية والبحثية في دول العالم المتقدم على تحقيقها وديمومتها.
لذلك قامت وزارة التربية والتعليم العالي بإنشاء وحدة تكنولوجيا المعلومات كوحدة مساندة، تقوم بتقديم أعمال الإسناد الفني المرتبط بتكنولوجيا المعلومات لكافة التشكيلات الإدارية التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي .

أهداف الوحدة:

  1. توفير البنية التحتية التكنولوجية اللازمة لمواكبة التقدم والإشراف على أنظمة وخدمات الشبكة داخل وخارج الوزارة وربطها بالشبكة الحكومية وشبكة الإنترنت.
  2. أتمتة الأعمال الإدارية و الفنية الخاصة بوزارة التربية و التعليم العالي.
  3. تطوير الخدمات الإلكترونية لدعم الأعمال المتعلقة بالوزارة و المديريات و المدارس و المجتمع المحلي.
  4. توفير البيانات و التقارير والإحصائيات اللازمة للإدارة العليا في الوزارة لتيسير اتخاذ القرارات المناسبة و السليمة و المتابعة المباشرة للحالة التعليمية على مستوى أفرع الوزارة و المجتمع المحلي.
  5. رفع المستوى المعلوماتي لطلبة المجتمع الفلسطيني وزيادة الجودة و التميز التعليمي.
  6. توفير بيئة تعليم إلكترونية متكاملة تخدم أهداف وزارة التربية والتعليم العالي وتيسر فرص وصول الطلبة إلى مصادر المعلومات المقروءة والمطبوعة والمسموعة.

الخدمات الإلكترونية التابعة للوحدة:

  1. v نظام المراسلات الداخلية:

يعد نظام المراسلات الداخلية الوسيلة الأسرع والأكثر فعالية لتناقل البيانات بين موظفي الوزارة في كل من مبنى الوزارة والمديريات والمدارس حيث استبدل الطريقة التقليدية في نقل المراسلات الورقية بطريقة الكترونية حديثة عن طريق شبكة الإنترنت موفراً الوقت والمال والجهد.

  1. v الإدارات المدرسية:

يعمل البرنامج على أرشفة البيانات الخاصة بالمدارس في المجتمع المحلي ، حيث يشمل التشكيل المدرسي و بيانات المعلمين و الطلاب و علاماتهم و الشهادات المدرسية، كما يتيح التواصل لأولياء الأمور للمتابعة المباشرة

  1. v تدريب المعلمين:

يعمل البرنامج على حوسبة عملية تدربي المعلمين الجدد ، حيث يشمل بيانات المشرفين و المتدربين و مواعيد اللقاءات و الامتحانات و رصد العلامات

  1. v إدارة امتحانات الثانوية العامة:

تم تطوير هذا البرنامج لخدمة طلاب الثانوية العامة حيث يتم تسجيل الطلاب و توزيع أرقام الجلوس و ما يخص العاملين في امتحانات الثانوية العامة من أمور مالية و إدارية و عرض النتائج

  1. v الشئون الإدارية:

تم تطوير البرنامج لخدمة الجهة الإدارية في الوزارة لتسجيل بيانات العاملين في الوزارة و المديريات و المدارس و متابعة تنقلاتهم و تحديث بياناتهم بشكل محوسب و يسير

  1. v التعليم العالي:

متابعة إدخال بيانات طلاب امتحان الشامل من حيث عملية تسجيل الطلاب و إدخال علاماتهم و استخراج الشهادات

  1. v التعليم الإلكتروني:

و يهدف هذا البرنامج إلى رفع المستوى التعليمي لدى طلبة المجتمع المحلي عن طريق تزويدهم بالمواد الإثرائية و العلمية بأحدث التقنيات التكنولوجية المتوفرة وزيادة الرابط النفسي بين الطلاب و مدارسهم و منهاجهم.

  1. v إدارة اللوازم و المستودعات:

يعد هذا البرنامج قيد التطوير من قبل الوزارة ليخدم إدارة اللوازم و المشتريات بشكل عام و متابعة العهد الموظفين و الأقسام و إدارة المخازن و المستودعات و متابعة عمليات الشراء و الاستهلاك بسهولة و يسر.
 

هيكلية الوحدة: